ماذا تعرف عن موسوعة جينيس 5 خطوات فقط تفصلك عن دخولها


 5 خطوات فقط تفصلك عن دخول موسوعة جينيس!



شهد العالم  سنة 1951 بزوغ فكرة كتاب جينيس العالمي للأرقام القياسية. ففي ذاك العام، دخل السّير "هيوج بيفر"، الذي شغل آنذاك منصب مدير معمل "جينيس" لصناعة البيرة، في جدال أثناء مشاركته في رحلة صيد. ودار الجدال حول أسرع طير يستخدم كطريدة في ألعاب الرّماية في أوروبا، "الزقزاق الذهبي" أم "الطيهوج"؟. في تلك اللحظة، أدرك السّير "بيفر" مدى النجاح الذي قد يحقّقه كتاب يأتي بالأجوبة الشافية على هذا النوع من الأسئلة. فكان على حق!


بدأت فكرة السّير "هيوج" تتجسّد واقعًا ملموسًا عندما أوكِل "نوريس" و"روس ماكويرتر"، اللذين كانا يديران وكالة لتقصّي الحقائق في لندن، مهمّة جمع ما أصبح في ما بعد "كتاب جينيس العالمي للأرقام القياسية ". وصدرت النسخة الأولى منه في 27 آب 1955، ليتصدّر لائحة الكتب الأكثر مبيعًا بحلول عيد الميلاد في العام نفسه.

أضفْ أنّ "فريق إدارة الأرقام القياسيّة" يتابع بحيادّية والتزام راسخَين الأرقام كافة لضمان صحّتها. فلا يتمّ المصادقة على أيّ محاولة ولا تمنح شهادة " جينيس العالمي للأرقام القياسية " إلاّ بعد أن يتمّ التحقق منها فتنتفي عندئذٍ كلّ الشكوك حولها. 
هذا وقد حقّق الكتاب رقمًا قياسيًا لبيعه ما يزيد عن مئة مليون نسخة في 100 دولة، و37 لغة مختلفة. والجدير ذكره أنّ كتاب " جينيس العالمي للأرقام القياسية " المسجّل تحت الاسم التجاري Guinness World Records TM هو الأكثر مبيعًا على الإطلاق بين الكتب التي تحفظها حقوق الطبع والنّشر.

هل يُمكن لي التسجيل بموسوعة جينيس؟
يُمكنك بالطبع دخول الموسوعة ولكن الأمر ليس سهلًا، فبجانب الشروط الكثيرة التي يجب توفرّها بالرقم ليدخل الموسوعة، فهناك أيضًا فريق إدارة الأرقام القياسيّة الذي كل مهمته هي ضمان صحة الأرقام بشكل تام لا يقبل الشك، قبل منح شهادة جينيس للأرقام القياسيّة لأصحاب الأرقام.

       I.            فكرة مُبتكَرة لا مثيل لها

الكثيرون يرغبون في تحطيم الأرقام القياسية، أو حتى ابتكار فكرة جديدة تستحق التسجيل، لكن تخيل كَم عدد الذين سبقوك فنجحوا بالفعل، أو صادفهم الفشل؟ الأمر الذي يجعل التوصّل إلى الفكرة نفسها هو نصف الطريق تقريبًا، خاصةً وأن عليها أن تكون مُثيرة للاهتمام، علمًا بأن الفكرة على غرابتها يجب أن تستوفي عدة شروط. فمثلًا لا يُمكن أن تكون جريمة يُعاقب عليها القانون، أو مؤذية للحيوانات، أو بها أي شُبهة استغلال للآخرين، كذلك لا يُمكن أن تكون الفكرة غير قابلة للقياس والتقييم بشكل مادي وملموس كالتنافس على لقب أجمل رجل أو امرأة في العالم، إذ إنّ الجمال يبقى نسبيًّا ومسألة متعلّقة بالأذواق.

    II.            أرسِل طلبًا للتسجيل ثم انتظر

ها قد وجدتَ فكرتك، إذن جاء الوقت لزيارة الموقع الرسمي لموسوعة جينيس هنــا من أجل إرسال كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بفكرتك، سواء كانت جديدة أو ستحُطِّم رقمًا قديمًا موجودًا، بعدها انتظر الرد الذي قد يأتي بعد فترة ليست بالقصيرة، فموسوعة جينيس جادة جدًا في ما يتعلَّق بقبول الأفكار التي ستُضَم إليها.
أما في حالة عدم قدرتك على الانتظار، فيُمكنك تقديم طلب عاجل يتم الرد عليه خلال ثلاثة أيام عمل، ولكن مُقابل مبلغ من المال يتراوح ما بين 500- 650 دولارًا.

 III.            اتبع التعليمات دون تجويد

بمجرد الحصول على الرد بالقبول سيتم إرسال مجموعة من التعليمات المخصوصة لصاحب الشأن، ويجب السير على هذه التعليمات وتنفيذها حرفيًّا دون تجويد أو تقاعس.

  IV.            اطلب حضور أحد الخبراء أو قَدِّم الدليل

يُمكنك قبل تحقيق رقمك القياسي إرسال طلب حضور أحد الخبراء في اللحظة الحاسمة، وبالرغم من أن هذه الخطوة ليست إجبارية، إذ يمكن التغاضي عنها، فإنها ستوفر عليك الكثير من الوقت، ذلك لأنه في حالة تسجيل الرقم القياسي فعلًا في وجود لجنة تحكيم؛ سيتم الحصول على الشهادة على الفور في ظل تغطية إعلامية كاملة. أما في حالة عدم الاستعانة بخبير، حينها سيكون عليك إثبات تحقيق الرقم القياسي في ظل موافاة الشروط والتعليمات، ثم أرسل كل الأدلة إلى لجنة التحكيم التي ستقوم بدورها بتقييمها والتأكد من صحتها، ثم من جديد انتظر النتيجة.

     V.            استلم شهادتك وأهلًا بك في الموسوعة

في حالة تّمت الموافقة على الأدلة التي أرسلتها إلى اللجنة سيتم إرسال شهادة رسمية لك تُثبت انضمامك إلى الموسوعة.