ما لا تعرفه عن قبائل المايا

معلومات عن قبائل المايا


لا يزال علماء الآثار من جميع بقاع العالم والمهتمون بالحضارات يواصلون دراسة حضارة المايا الى يومنا هذا، وبين الحين والآخر يكتشفون آثارا عجيبة وغريبة من صنع حضارتهم الغامضة، وعادات وتقاليد غريبة أيضا. نذكر منها:


- هناك مناطق ريفية في المكسيك وغواتيمالا مازالت لديها بعض ثقافة شعب المايا.

- فقد الكثير من تراث المايا أثناء الغزو الأسباني، لكن هناك القليل من الكتابات والترجمات الخاصة بهم.

- هناك حوالي 7 مليون فرد من قبيلة المايا يعيشون حتى الآن في شبة جزيرة يوكاتان.

- كان لديهم أحد أكثر الأنظمة الكتابية تحضراً، والتي يمكنك العثور عليها في تلك المباني وعلى جدران المعابد والأهرامات.

- اعتادت قبائل المايا في كولومبيا القديمة على تعزيز القدرات الجسمانية لأطفالهم، فقد اعتادت الامهات على الضغط على جباه الأطفال بحيث يتم تسطيح اجسامهم (معظمهم من الطبقة العليا).

- "المايا" أول من استخدموا "الـصفر" كحامل مكان، في حين أن علماء الرياضيات العرب كانوا أول من استخدموا الصفر كقيمة رياضية في العمليات الحسابية.

- اعتاد شعب المايا على وضع أشياء أمام أعين الطل، وذلك ليكون الطفل "أحول العينين" وكان هذا دليلاص على بعض السمات التي يجب ان تتواجد في طبقة النبلاء.

- كان يتم التضحية بالسجناء والعبيد وذلك بدهنهم باللون الأزرق والتعذيب، ثم يتم نقلهم إلى الجزء العلوي من احد الأهرامات، وهناك يطلق عليهم وابلاً من السهام.

- كان الطب متقدماً بعض الشيء في حضارة المايا، فقد استخدموا الشعر البشري في خياطة الجروح، بجانب حشو الأسنان

- مازالت قبائل المايا إلى الآن تقوم بالتضحية بالدم، لكنها تُضحي بدم الدجاج.

- شعب المايا يعيش إلى الآن، إلا أنهم يتمتعون بالحكم الذاتي والمقدم في القانون الأسباني عام 1697.

- استخدم شعب المايا المسكنات المستخلصة من البيئة الطبيعية وفي جميع الطقوس الدينية الخاص بهم، وكذلك عقاقير الهلوسة والطب كما في التخدير.

- آمنوا بأن حمامات البخار والتعرق الشديد الناتج عن البخار الساخن، يُنقي الروح من الخطايا ويُخفف الذنوب.


- كانت لديهم حضارة يقدر تاريخها بحوالي 3000 سنة. خلال ذلك الوقت الطويل كانوا يتحدثون في تلك الأراضي مئات اللهجات التي تولد منها هذا اليوم حوالي 44 لغات ماياوية مختلفة. وقد عرفت بالحضارة الوحيدة في تطور اللغة الكتابية في الأمريكتين زمن ما قبل كولومبوس، فضلاً عن الفن، الهندسة المعمارية، وأنظمة الرياضيات والفلك.