الحفاظ على درجة حرارة الجسم

ما هي الاجراءات التي عليك اتخاذها للحفاظ على درجة حرارة الجسم 








مع انخفاض درجات الحرارة وبداية فصل الشتاء، يشعر العديد منا بالبرودة رغم ارتداء كثير الملابس بالإضافة إلى كثرة الإصابة بأدوار البرد المتتالية.

يفسر الدكتور "مجدى بدران" عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، قائلا: "نشعر بالبرودة رغم ارتداء العديد من الملابس بسبب فشل الجسم فى الاحتفاظ بدرجة الحرارة المعتدلة والتى تسجل 37 درجة مئوية، فكلما انخفضت درجة حرارة الجسم درجة مئوية واحدة تقل كفاءة الجهاز المناعى 40%، وهو السبب فى الإصابة بالعديد من أدوار الأنفلونزا المتتالية".
 
 
وتابع: "عند برودة الجلد خاصة القدمين والرقبة تضيق الأوعية الدموية فى الأنف والحلق مما يسبب انخفاض تدفق الدم وانكماش الدورة الدموية فى الأنف مما يعرض الغشاء المخاطى للأنف لقلة الدم الدافىء والأوكسجين، وخفض درجة حرارة الأنف، بالإضافة إلى قلة وصول المغذيات، وقلة خلايا المناعة وكفاءة الأهداب التنفسية التى من طبيعة عملها طرد الفيروسات بسبب بطء حركة الدم مما يؤدى إلى تمكن الفيروسات من الاستيطان والتكاثر داخل جسم الفرد".
 
 
وأشار الدكتور "بدران" إلى أن برودة الجسم تؤدى إلى انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس فيكون البديل هو التنفس من الفم وهو ما يؤدى إلى انخفاض درجة حرارة الفم والحلق ويسمح للهواء البارد بالدخول للرئتين، وينصح قائلا: "لابد أن نقوم دائما بتغطية الأنف والرقبة بالكوفية خلال المرور فى الشوارع البادرة وارتداء الجوارب خاصة ليلا.
 
 
وأضاف "بدران": "يمكننا الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم المتزنة لتحمل البرد وعدم الإصابة بالأنفلونزا عن طريق

الخطوات التالية..

 
1. التغذية الجيدة التى تعطى الطاقة.
2. تناول المشروبات الساخنة.
3. ارتداء الملابس الشتوية التى تتكون من عدة طبقات الطبقة الأولى تكون قطنية رقيقة، تليها طبقة من الصوف والطبقة الخارجية هى التى تحمى من الرياح والبرد والمطر.
4. القيام بالأنشطة الرياضية لتنشيط الجسم وإعادة تدفق الدم وهو ما يشعر الفرد بالدفء.