ما لم تعرفه حتى الآن عن دماغك



الدماغ


سنتناول اليوم حقائق عن الدماغ البشري .. اذ نريد مشاركتكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الدماغ البشري وكيفية عمله.


الدماغ البشري




·         يولد الدماغ البشري في حالة الاستيقاظ طاقة تتراوح بين 10 – 23 واط وهي طاقة كافية لإضاءة مصباح كهربائي صغير.


·        تنتقل المعلومات عبر الخلايا العصبية بسرعات مختلفة في الدماغ تتراوح بين 0.5 متر/ثانية و 120 متر/ثانية (حوالي 268 ميل/بالساعة).

·        يتحكم الجزء الأيسر من الدماغ بالجانب الأيمن من الجسم ، والجزء الأيمن من الدماغ بالجانب الأيسر من الجسم.
·        عدد الخلايا العصبية في الدماغ البشري هو 100 مليار خلية.


·        الذكريات التي يتم استرجاعها بسبب استنشاق رائحة معينة لها رابط أمتن مع العقل البشري ويتم استحضارها بشكل أقوى من الذكريات الأخرى.
·        المقولة السائدة بأن الجنس البشري لا يستخدم إلا 10% فقط من دماغه هي مقولة خاطئة تماماً. فلا يوجد جزء من دماغ الانسان بدون وظيفة محددة.


·        يعتقد أن عدد الأفكار التي تجول بداخل الدماغ البشري في اليوم الواحد هو 70000 فكرة.


·        في كل مرة نومض بها أو نرمش عيننا يقوم الدماغ بإبقاء الأشياء وكأنها مضاءة حتى لا يصبح العالم مظلما في كل مرة نغمض بها اعيننا (يومض الانسان بمعدل 20000 مرة في اليوم الواحد).


·        يفقد العقل حوالي 85000 خلية عصبية كل يوم وهو لا يعتبر رقم كبير اذا ما عرفت أن هذا لا يشكل إلا جزء صغير جدا من الـ %1 وهو ما يفقده الدماغ من خلاياه العصبية كل 3 سنوات.

·        الاختلافات بين الأدمغة البشرية مثل الحجم والوزن لا تمثل بالضرورة أفضلية بالنسبة للقدرة العقلية. فوزن دماغ  العالم ألبرت أينشتاين كان حوالي 1.23 كيلوغرام  وهو أقل من المتوسط (و هو 1.4 كيلوغرام).


·        يوجد بداخل الدماغ أوعية دموية تمتد بطول 100 ألف ميل.
·        كلما حفظ الشخص معلومات وذكريات أكثر كلما كبر الجزء المسمى (الحصين) في الدماغ وهو الجزء المسؤول عن الذاكرة عند الانسان.
·        لا تستطيع الذاكرة القصيرة المدى من تذكر  أكثر من 5 – 9 أشياء في وقت واحد (المتوسط هو 7) مثلا رقم هاتف مؤلف من 7 أرقام.
·        لا يوجد مستقبلات عصبية للشعور بالألم بالدماغ  ،لذلك فهو عضو لا يشعر بالألم أبداً.





حجم ذاكرة التخزين


يستطيع الدماغ البشري تخزين ذكريات بحجم أكثر بـ10 أضعاف ما كان يُعتقد سابقاً، ومفتاح هذه القدرة المذهلة يكمن في نقاط الاشتباك العصبي والوصلات العصبية، حسبما كشفت دراسة جديدة.
ووجد باحثون من معهد "سالك" Salk Institute الأمريكي، أن كل نقطة اشتباك عصبي يمكن أن تخزن حوالي 4.7 بايت من المعلومات، وهذا يعني أن الدماغ البشري لديه قدرة على تخزين واحد بيتابايت من المعلومات، أي ألف تريليون بايت، وهذا يعادل حوالي 20 مليون خزانة من 4 أدراج لحفظ الملفات المليئة بالبيانات.
وجاء اكتشاف هذه القدرات للدماغ البشري، بينما كان العلماء يقومون بإعادة بناء نموذج ثلاثي الأبعاد من أنسجة فرس البحر لاستخدامه كبديل لخلايا الدماغ.
ويقول العلماء إن الذكريات والأفكار هي نتائج أنماط النشاط الكهربائي والكيميائي في الدماغ، ويحدث الجزء الحيوي من هذا النشاط، عندما تتقاطع فروع الخلايا العصبية في بعض مناطق المخ، والمعروفة باسم نقاط الاشتباك العصبي.

وذهب فريق العلماء في الدراسة الجديدة إلى استنتاج مفاده أنه يمكن أن يوجد في المُخ نحو 26 فئة مختلفة الأحجام من نقاط الاشتباك العصبي، بينما كان يعتقد في السابق أن عددها أقل من ذلك بكثير.

وعند اكتشاف العلماء هذا الأمر، فإنهم لم يستطيعوا تخيله في البداية، ولكن لفهم حقائقه، كان لا بد لهم من فهم الآلية العلمية لعملية تكوين الذكريات في المخ.

وتوصل الفريق أيضاً إلى أن الأحداث التي تمر على الدماغ تتسبب في تغيير حجم نقاط الاشتباك العصبي، فهي "تضبط نفسها وفقاً للإشارات التي تتلقاها".