تعرف على منظمة الأمم المتحدة




تعرف على منظمة الأمم المتحدة



        1 كانون الثاني/ يناير 1942 تسمية "الأمم المتحدة"

وضع رئيس الولايات المتحدة الأسبق فرانكلين د. روزفلت تسمية "الأمم المتحدة"، واستُخدم هذا الاسم للمرة الأولى في "إعلان الأمم المتحدة" الصادر في 1 كانون الثاني/يناير 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما أخذ ممثلو 26 دولة من حكوماتهم تعهدا بمواصلة القتال سويا ضد قوات المحور.

     24 تشرين الأول/أكتوبر 1945   برز كيان الأمم المتحدة رسميا إلى حيز الوجود

 في 25 نيسان/أبريل 1945، اجتمع مندوبو 50 دولة في سان فرانسيسكو بمناسبة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمنظمة الدولية، لصياغة الميثاق. تباحث المندوبون على أساس المقترحات التي اتفق عليها ممثلو الصين والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في دمبارتون أوكس، الولايات المتحدة الأمريكية في آب/أغسطس –تشرين الأول/أكتوبر 1944.
وقع الميثاق ممثلو البلدان الخمسين يوم 26 حزيران/يونيه 1945. ووقعته بعد ذلك بولندا، التي لم يكن لها ممثل في المؤتمر، فأصبحت واحدا من الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم 51 دولة.
وبرز كيان الأمم المتحدة رسميا إلى حيز الوجود يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر 1945، عندما صدق على الميثاق كل من الاتحاد السوفياتي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية، ومعظم الدول الموقعة عليه. ويحتفل بيوم الأمم المتحدة في 24 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام وتسترشد الأمم المتحدة في مهمتها وعملها  بالأهداف والمقاصد الواردة في ميثاق تأسيسها.

ونظرا للصلاحيات المخولة في ميثاق المنظمة وما تتمتع به من طابع دولي فريد، فإن بإمكان الأمم المتحدة العمل على قضايا تواجه الإنسانية في القرن الـ21، مثل قضايا السلم والأمن وتغير المناخ والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان ونزع السلاح والإرهاب وحالات الطوارئ الصحية والإنسانية والمساواة بين الجنسين و الحوكمة وإنتاج الغذاء وغيرها كثير.

وتتيح الأمم المتحدة لأعضائها منتدى للتعبير عن وجهات نظرهم من خلال الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من الأجهزة واللجان. ومن خلال تيسير الحوار بين أعضائها، واستضافة المفاوضات كذلك، أصبحت المنظمة آلية للحكومات لإيجاد مجالات الاتفاق وحل مشاكلها مع بعضها بعضا.
وأعلى موظف إداري للأمم المتحدة هو الأمين العام.

 ميثاق الأمم المتحدة

وقـِّع ميثاق الأمم المتحدة في 26 حزيران/يونيه 1945 في سان فرانسيسكو في ختام مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بنظام الهيئة الدولية وأصبح نافذاً في 24 تشرين الأول/اكتوبر 1945. ويعتبر النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية جزءاً متمماً للميثاق. للحصول على ميثاق الأمم المتحدة في عدة لغات، يرجى زيارة مكتبة داغ همرشولد التابعة للأمم المتحدة.

فهرس ميثاق الامم المتحدة

·         الفصل الأولفي مقاصد الهيئة و مبادئها
·         الفصل الثاني: في العضوية
·         الفصل الثالث: في فروع الهيئة
·         الفصل الرابع: في الجمعية العامة
·         الفصل الخامس: في مجلس الأمن
·         الفصل السادس: في حل المنازعات حلاً سلمياً
·         الفصل السابع: فيما يتخذ من الأعمال في حالات تهديد السلم والإخلال به ووقوع العدوان
·         الفصل الثامن: في التنظيمات الإقليمية
·         الفصل التاسع: في التعاون الدولي الاقتصادي والاجتماعي
·         الفصل العاشر: المجلس الاقتصادي والاجتماعي
·         الفصل الحادي عشر: تصريح يتعلق بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي
·         الفصل الثاني عشر: في نظام الوصاية الدولي
·         الفصل الثالث عشر: في مجلس الوصاية
·         الفصل الرابع عشر: في محكمة العدل الدولية
·         الفصل الخامس عشر: في الأمانة
·         الفصل السادس عشر: أحكام متنوعة
·         الفصل السابع عشر: في تدابير حفظ الأمن في فترة الانتقال
·         الفصل الثامن عشر: في تعديل الميثاق
·         الفصل التاسع عشر: في التصديق و التوقيع
نقلا عن الموقع الرسمي للامم المتحدة