تحديد مواقع نجوم السماء



تحديد مواقع نجوم السماء

تحديد مواقع نجوم السماء

كيفية تحديد مواقع نجوم السماء
نظرا لتعاظم أبعاد مواقع النجوم عنا، كان لا بد من وضع نظام مساحي يمكن بواسطته تحديد تلك المواقع على القبة السماوية باستخدام مجموعة احداثيات مشابهة لتلك الاحداثيات الموظفة في المساحة الأرضية
 وذلك باسقاطها على القبة السماوية، فكما أن هناك خط استواء للأرض تم اقتراح خط استواء للقبة السماوية، ينطبق على خط الاستواء الأرضي ويقع فوقه بارتفاع هائل.

وكما أن هناك قطبين للأرض: قطب شمالي و قطب جنوبي كذلك تم اقتراح قطبين مماثلين للقبة السماوية يقعان على امتداد محور دوران الأرض.

وكما أن هناك خطوط طول وخطوط عرض للأرض تبدأ من خط طول أساسي ومن خط الاستواء –على التوالي- تم اقتراح خطوط مماثلة للقبة السماوية، وبواسطة تلك الخطوط يمكن تحديد موقع النجوم.

ولما كانت الأرض تدور حول محورها من الغرب الى الشرق دورة كاملة كل 24 ساعة تقريبا (23 ساعة و 56 دقيقة)فان كلا من النجوم واحداثيلت القبة السماوية تبدو بالنسبة لراصد من الأرض وكأنها هي التي تدور من الشرق الى الغرب بنفس المعدل في نفس الفترة الزمنية.


وبينما النجوم ثابتة في مواقعها من السماء ثباتا نسبيا لتعاظم أبعادها عنا، والشمس تبدو لنا وكأنها تجري على مقربة نسبية منا (150.000.000كلم) فان مواقع الشمس تظهر للراصد الأرضي متحركة حركة ظاهرية في صفحة السماء، ويسمى مدار الشمس السنوي الظاهري على القبة السماوية (أي ممر مواقع الشمس في قبة السماء بالنسبة الى النجوم البعيدة عنا) باسم دائرة البروج THE ZODIAK or THE ECLIPTIC  وهي دائرة تميل بمقدار (27  23) على خط الاستواء السماوي، وتتقاطع الدائرتان في نقطتي الاعتدالين الربيعي والخريفي في نصف الكرة الشمالي في حوالي 21 من مارس ، 23 من سبتمبر على التوالي، وفي هذين الاعتدالين يتساوى طول كل من النهار والليل. وفي حوالي 21/6، و 21/12 من كل عام تصل الشمس الى أقرب نقطتين الى الشمال و الى الجنوب على التوالي وهما بدايتا كل من الصيف والشتاء على التوالي أيضا وتسميان نقطة الانقلاب الصيفي والشتوي، وتحسب احداثيات السماء باستخدام دوائر الساعة، وهي دوائر عظمى تمر بأقطاب القبة السماوية وتقطع خط استوائها عموديا، وحيث أن الأرض تتم دورتها حول محورها في 24 ساعة تقريبا، فان كل ساعة تساوي 15 درجة .

630 درجة قسمة على  24 ساعة تساوي 15 درجة

وتقسم الدرجة الى 60 دقيقة

وتقسم الدقيقة الى 60 ثانية

وتشرق نجوم السماء وتغرب بزوايا على أفق السماء كما تشرق الشمس وتغرب بزوايا على أفق الأرض.