أغرب عادات الزواج في الهند


أغرب عادات الزواج في الهند




الهند، بلد العجائب والغرائب، من حيث العادات والتقاليد، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد الطوائف والمذاهب الهندوسية، بالإضافة إلى الديانات المتعددة، وباختلاف العوامل السابقة تختلف عادات وتقاليد مراسم الزواج.



أشكال حفلات الزفاف الهندية

ئيسي: حفلات الزفاف الهندوسية. يعترف النظام الهندوسي الفيدي بصحة عدة أشكال لاحتفالات الزواج.


براهمان: حيث يقوم والد الفتاة بإرسال دعوة إلى رجل مؤهل ومناسب للزواج، ثم يقوم بتفويض مسؤولية الفتاة إليه. والهدف من هذا الزواج هو الأداء المشترك للواجبات الدينية التقليدية بين العائلتين.


ديفا: حيث تتزوج الفتاة من رجل مؤهل ومناسب من البراهمان والذي تم دعوته من قبل لأداء الطقوس المقدسة. والهدف من هذا هو جعل هذا الزواج خالدا ولحماية المجتمع بشكل عام.


أرشا: أرشا (من الراؤون): حيث يقوم العروس والعريس بتقديم هدية رمزية لوالدي العروس؛ وهذه الهدية عبارة عن ثور وبقرة (حيوانات مقدسة تعد أما للمجتمع الإنساني لديهم). الغرض من هذا الزواج هو التعاون في دراسة الحياة الروحية وممارستها.


براجاباتي: حيث تقوم الفتاة باختيار زوج مناسب لها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ( على سبيل المثال في بطولات السوي مارفا). الهدف من هذا الزواج هو ولادة ذرية مؤهلة لاستمرارية نهج السلالة الحاكمة في الحكم.


الغاندهرفا: حيث يعلن كلا من الشاب والفتاة عن حبهما لبعضهما بعضا (وهذه أيضا الطقوس الشعائرية للمثليين جنسيا والمثليات، تبعا لمعلق القرن الثاني عشر جايا مانجالا) ويتبادلون الوعود والاكاليل.الغرض من هذه الزيجة هو الرغبة الرومانسية والمتعة الجسدية كما ذكر مثالا على ذلك في قصة شاكونتالا ودوشيانتا.


راكشاسا: حيث يتم اختطاف الفتاة من منزلها بدون رغبة أهلها. وتشتهر كشاترايس بهذا النوع من الزواج، حيث أرادت التخلص من مشكلة معارضة الأهالي العمياء لرغبات فتياتهم (كما في زوجة كريشنا روكماني والأخت ساندرا التي تزوجت أرجونا).


أسورا: حيث تستقبل الفتاة وعائلتها هدايا وهبات وفيرة من الزوج المرتقب وذلك ليقنع أهل الفتاة بنواياه الحسنة. أشهر مثال على ذلك في التاريخ البيروني هو شانتانو، الذي تزوج من ستيفاني، حيث تعهد بحقوق إرثه لأولاد زوجته ستيفاني.


بيسكا: حيث يتم إغواء الفتاة لعلاقة جنسية وذلك بالتملق لها والضغط العاطفي عليها والتلاعب بعقلها والوصول لحد الثمالة (باستخدام الخمر ..الخ) أو الإقتراب منها حال نومها وهذا أكثر عرضة للخطر. الهدف من زواج البيسكا هو مجرد إشباع الرغبة الجنسية. ولكن تبقى المرأة مشتركة في هذا الفعل. يعتبر إنجاب الأطفال في مثل هذه الزيجات أمرا مقبولا تماما من قبل المجتمع.


سرقة الحذاء

و تكثر العادات المتعلقة بالأحذية في مراسم الزفاف, حيث نسمع كثيرا عن قيام العروس بكتابة أسماء أصدقائها أو أقربائها على حذائها لاعتقاد سائد أن من يكتب اسمها على الحذاء سوف تتزوج بعد ذلك , و في بعض مدن الهند من المتعارف سرقة حذاء العريس في يوم زفافه, حيث يقوم العريس بخلع الحذاء قبل الاقتراب من مذبح الزفاف, و يتوجب على أهل العروس محاولة سرقة حذاء العريس في ذلك الوقت, في حين على أهل العريس حماية حذاء العريس من السرقة.
و في حال استطاع أهل العروس سرقة الحذاء, يتوجب على العريس أن يدفع فدية لأهل العروس لحثهم على العودة و استرداد الحذاء.


مراسم الاحتفال

يتم الاحتفال الرّئيسيّ في منزل العروس، وتُقام العديد من الاحتفالات قبل الزّفاف وبعده، وفي يوم الزّفاف يستقبل والد العروس العريس بالزّبادي والعسل ويرحّب به في المنزل، كما يتم تبادل الأكاليل في حفل مسمّى باحتفال جايمالا، وهو يرمز إلى القبول والتّوافق، وتنتشر هذه العادات في شمال الهند.


الميهندي


يعد احتفال الميهندي (بالإنجليزية: Mehendi) احتفالاً مخصصاً للنّساء فقط، وهو أكثر تقاليد الزّفاف الهندية شهرةً، ويتم فيه تزيين يديّ العروس وقدميها عن طريق رسم زخارف معقّدة من الحنّاء، وهي تُشير إلى الرابطة بينها وبين زوجها المستقبلي، وعند انتهاء هذا الاحتفال وذهاب العروس، لا يأكل والداها قبل الزّفاف حفاظاً على طهارتهم.

زحف العروس حتى تصل إلى قدم العريس:

من العادات الغريبة أيضاً التي تقوم بها القبائل بجنوب الهند، هو قيام العروس بالزحف على يديها وقدميها حتى تصل إلى العريس، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يجب أن يقوم العريس بوضع قدمه على رأسها، كأنها إشارة منه بموافقته ومباركته على هذا الزواج.

الطالع هو من يحدد موعد الزواج:


بعد إتمام الخطبة، يتجه أهل العروس والعريس إلى أحد رجال الطالع، لتحديد موعد الزفاف وفقاً لما يراه الطالع لصالح العروسين، وأحياناً يتم تأجيل موعد العرس؛ لأن الطالع مشوش أو أنه يحمل أخبار سيئة للعروسين.


unique Indian wedding traditions", www.easyweddings.com.au, Retrieved 26-3-2018. Edited.